إعلان علوي

نقاط مهمة لضمان الحماية لمتجرك الإلكتروني

نقاط مهمة لضمان الحماية لمتجرك الإلكتروني
كانت الادعاءات تضع فكرة المواقع الإلكترونية مخصصة فقط لكبريات الشركات من متل EBay ,Amazon  لكن مع التطور الإعلامي والتكنلوجي و سهولة الولوج إليه وأيضا توفره لجميع الشرائح و الطبقات من مختلف الفئات, بات من السهل جدا على كل مقاول ناشئ يحمل فكرة  مشروع صغير أن يفتح متجرا إلكترونيا على الأنترنيت ويشرع في الترويج والكسب, وهذا ما صرنا نشاهده كتيرا في الأعوام الفارطة. حيت ما جعل من إنشاء المتاجر الإلكترونية بالأمر السهل هو أنه لا يحتاج منك خبرة في البرمجة لتصمم صفحة المتجر حتى و إن لم تستطع فهناك من يقوم بالمهام عنك مقابل دولارات قليلة, ولكن الذي يغفل عنه معظم هؤلاء المقاولين الناشئين في مجال التجارة الإلكترونية هيو ما بعد تصميم الموقع و رفع المنتوجات عليه وهنا أشير إلى مسألة الحماية و الأمان حيت أغلبهم يقتصر على تصميم صفحة موقعه و يراعي المعيار الجمالي و الإغرائي لجلب الزبناء و سرعان ما يبدئ المشروع في الازدهار يكون مصب أعين المخترقين و هنا مشروعك يكون على محك إذا لم تبادر بحمايته.


حيت في هذه المقالة عزيزي المقاول سنشاركك بعض النقاط المهمة التي لا يجب أن تغفلها تساهم في ضمان الحماية لمتجرك الإلكتروني, وهذا من أجل ضمان الاستمرارية

نقاط مهمة لضمان الحماية لمتجرك الإلكتروني 

كونك قمت بتصميم و تهيأت مشروع متجرك الإلكتروني, هذا يعني أنك المسؤول الأول لضمان خصوصية بياناتك و ملفاتك المتعلقة بمتجرك الإلكتروني, ومن بين البيانات الحساسة بشكل أكبر هي بيانات زبنائك ويقصد معلوماتهم الشخصية كالاسم و العنوان البريد و أرقا الهواتف ... , لدى وجب عليك أن تحفظ خصوصياتهم و دلك بحماية موقعك من الاختراقات, وهنا سنعرض عليك بعض النقاط الحساسة التي يجب أخدها بمسؤولية أكبر لكي لا تقع في المشكل و تهدد مشروعك بالفشل.

البحث واختيار استضافة آمنة

موضوع الاستضافة هذا ما يلجئ له المقاول الناشئ, أمر طبيعي, فمن ناحية التكلفة مسألة الاستضافة لا تكلف كثيرا لتبدأ مشروعك الصغير بالمقارنة على أن تقوم بشراء سيرفر حقيقي ملموس و تضعه في مكان عملك هذا يكون مكلف و مهدد بعض الشيء, لهذا كبداية للمقاول الناشئ أو المقاول المبتدئ يلجئ لكراء استضافة يضع بها موقعه الإلكتروني مقابل اقتطاعات شهرية أو سنوية مناسبة.

لكن لن نجهل أن الاستضافة هي في الأساس مساحة مشتركة بين الكثير من المقاولين مثلك و هذه الخدمة تكون مقدمة من شركة ناشطة في مجال الاستضافات, أي أن معلوماتك المتعلقة بموقعك التي تخزنها على الاستضافة هي في نفس الوقت متاحة للشركة المضيفة أي أن الشركة إذا أرادت الاطلاع على بيانات موقعك سيكون من السهل عليها.

في هذه النقطة حاول قدر الإمكان قبل أن تشتري استضافة إقراء سياسة الشركة المضيفة وتمعن جيدا, وأيضا حاول قدر الإمكان البحت على شركات معترفة و موثوقة عالميا لا يهم إدا كانت  بعض الدولارات هي من يضع الحاجز أمامك و يجعلك تختار شركات رخيصة و غير موثوقة. فإذا كنت متيقن من نجاح مشروعك موضوع الاستضافة سيضع الفرق في أمان بياناتك.


إضافة حماية SSL

مباشرة بعد تصميمك للموقع و وضعه في الاستضافة سيجول بخاطرك دمج اسم موقعك التجاري بنطاق لكي يسهل على الزبون الولوج له من الأنترنيت, كما هو حالك الآن مع موقع مدونة المحترف, لكي تلج إلى صفحت المدونة فإنك تقوم بكتابة www.th3professional.com في محرك البحت ليسهل عليك الوصول ولكي تضمن أنك بالفعل قد دخلت لصفحة مدونة المحترف الحقيقية فقد تجد في الأعلى بشريط الروابط قفل مما يدل على أن الموقع محمي وأنك بالفعل في موقع المحترف وهذه النقاط مهمة لكي تكسب تقت زبنائك كما هو الحال مع مدونة المحترف, ولكي تتوفر على هذه الثقة  ويجب عليك أن تشتري شهادة إلكترونية يطلق عليها SSL "Secure socket layer" وهي التي تضمن حماية بياناتك بينك و بين الزبون, لأن هذه الشهادة تكون على شكل مفاتيح تقوم بتشفير البيانات التي تمر من المتصفح الذي يتصفح منه الزبون و موقعك الإلكتروني, وهذا طبعا لكي يصعب على المخترق اقتباس البيانات و معرفتها لأنها تكون مشفرة, ومن يملك مفاتيح فك التشفير هو الموقع الحقيقي.


اختبر نقاط الضعف باستمرار

أمر مهم أن تقوم باختبار نقط ضعف موقعك الإلكتروني, وهذا ما تقوم به كبريات الشركات, لكي تكتشف الثغرات الأمنية التي يمكن أن يستغلها الهاكرز و يدخلون على الموقع من خلالها و يؤخذون بياناتك و بيانات زبنائك. ستقول لي أن الاستضافة تفي بغرض الحماية من الهجمات الإلكترونية, نعم معك حق لكن من باب الحيطة و الحذر, ربما الشركة نفسها تغفل على تغرة بنظام الاستضافة التي تقدمها, لهذا وجب أن تقوم بفحص دوري لموقع متجرك الإلكتروني, فإذا لم تكن لك دراية بالأمن المعلوماتي فما يتبقى لك سوى اللجوء إلى شركة أو مجموعة موثوقة ناشطة في مجال الأمن المعلوماتي تقوم بفحص  واكتشاف الثغرات.


النسخ الاحتياطي للبيانات 

نقطة مهمة جدا, عملية النسخ الاحتياطي ولما لها من أهمية كبيرة في الحفاض على  نسخة احتياطية للبيانات و الملفات, فالعملية ستمكنك من وضع نسخة احتياطية لكل البيانات المتعلقة بموقعك, وفي حال ما حصل مشكل لموقعك و فقدت على إثرها بياناتك عندها تجد البديل لكي لا يتوقف موقعك جراء فقدانه للبيانات.

Aucun commentaire