مدونة حاتم برو مدونة حاتم برو

بعد إصابة صفية العمري به.. كل ما تريد معرفته عن «شلل الوجه»؟

 

مرض "التهاب العصب السابع"مرض "التهاب العصب السابع"

بعد إصابة صفية العمري به.. كل ما تريد معرفته عن «شلل الوجه»؟

ظهرت الفنانة الكبيرة "صفية العمري" في لقاء تليفزيوني مع الإعلامية لميس الحديدي في برنامجها «كلمة أخيرة»، بعد غياب عن الأضواء واللقاءات التليفزيونية، بسبب معاناتها مع مرض "التهاب العصب السابع" ما يسمى بـ«شلل الوجه»، حيث كانت تعاني من صعوبة في الكلام أثناء اللقاء. 

 

وأوضحت صفية العمري خلال لقاءها، أنها أصيبت بمرض العصب السابع، أثناء تصوير فيلم "صاحب الإدارة بواب العمارة"، وهي حالة تسبب ارتخاء العين وشللا في جزء من الوجه، ومثلت مشهدا من الفيلم وهي مصابة بالشلل، وكانت الشخصية التي تلعبها تصاب بالشلل في المشهد، فأدته بشكل طبيعي.

 

وأضافت صفية العمري، أنها تلقت العلاج المناسب بعد ذلك وشفيت، ومثلت العديد من الأدوار في أفلام ومسلسلات، لكن شائعة تشوه وجهها انتشرت، وأدت إلى توقف المنتجين عن عرض الأدوار عليها حتى فترة قريبة.

 

تفاصيل مرض العصب السابع:

 

«العصب السابع» عبارة عن حالة طبية تنتج عن ضعف أو شلل عضلات الوجه في جزء منه، بالتالي هي تصيب قسم واحد من الوجه، مما يسبب نزوله للأسفل.

 

وعادة ما تظهر أعراض العصب السابع أو الإصابة بشلل الوجه وتختفي، أي هي مؤقتة، كما أنها تظهر فجأة، أي قد تذهب إلى النوم بوضع طبيعي، وتستيقظ لتجد أن جزءا من وجهك قد أصيب بذلك.

 

من الممكن أن يشعر بعض الأشخاص بألم خلف الأذن بيوم أو يومين قبل نزول الوجه إلى الأسفل، والبعض قد يلاحظ أن الأصوات تصبح أقوى قبيل الإصابة.

 

نقدم لك أعراض العصب السابع ما قبل الإصابة وهي كالتالي: 

 

١ - عدم القدرة على إغلاق العين أو الرمش.

٢ - تدمع العين أكثر أو أقل من المعتاد.

٣ - الترويل.

٤ - صعوبة في مضغ الطعام وبالأخص في جزء من الفم.

٥ - انخفاض القدرة على تذوق الطعام.

٦ - انقباض في عضلات الوجه وفي قسم منه.

٧ - ألم أو تنميل خلف الأذن.

 

تبدأ هذه الأعراض بالتفاقم قبل الإصابة بيوم أو اثنين، وتجدر الإشارة إلى أن هذه الأعراض تتحسن وتختفي خلال عدة أسابيع، وتشعر بتحسن تام بعد ثلاثة أشهر تقريبا، في حين أن تطور الأعراض يحتاج إلى وقت أطول للعلاج.

 

ومن حانب آخر تظهر أعراض الإصابة بالعصب السابع بشكل مفاجئ بعد عدة أسابيع من الإصابة بنزلة البرد أو التهاب الأذن أو العين في معظم الحالات، وأعراض العصب السابع في هذه الحالة تتمثل في:

 

١ - سقوط جزء من الوجه إلى الأسفل.

٢ - عدم القدرة على فتح أو إغلاق العين في الجزء المصاب من الوجه.

٣ - صعوبة في تناول الطعام أو الشراب.

٤ - عدم القدرة على القيام بأي تعبيرات في الوجه مثل الضحك أو العبوس.

٥ - ضعف عضلات الوجه.

٦ - جفاف الفم والعين.

٧ - الصداع.

٨ - الحساسية الشديدة تجاه الأصوات.

 

وعند ظهور هذه الأعراض من الضروري التوجه إلى الطبيب المختص، إذ أنها مشابهة لتلك المرتبطة بالإصابة بالسكتة الدماغية أو سرطان الدماغ.

 

أسباب الإصابة بالعصب السابع: 

 

معظم الأطباء يعتقدون أن السبب الكامن وراء هذه الإصابة هو العصب السابع والذي يمر من خلال منطقة عظمية ضيقة في الجمجمة، وفي حال إصابة هذا العصب بالتورم والانتفاخ، حتى لو كان طفيفا، فإنه ينضغط بسبب ضيق المساحة، مما يؤثر عليه وعلى عمله ككل.

 

يعتقد أيضا أن العدوى الفيروسية قد تلعب دورا في الإصابة كما ذكرنا، إلا أن هناك العديد من المعلومات التي لا تزال مجهولة في هذا المجال.

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

مدونة حاتم برو

2016